أخبار

اختتام البكالوريا دورة 2017 وهذا أهم ما طبعها

تمت امتحانات شهادة البكالوريا دورة جوان 2017 , عبر كامل التراب الوطني, وسط جملة من الشكالات على رأسها حالات نشر مواضيع البكالوريا على مواقع التواصل الاجتماعي، يضاف لها ـاخر توزيع المواضيع لمادة الفيزياء بـ45 دقيقة بعد تغيير المواضيع عقب الحديث عن تسريبات.
وفيما تعلق بالغيابات التي سجلت في أوساط المترشحين في مختلف الشعب سواء كانوا من النظاميين أو الأحرار وبعض حالات الغش التي حدثت ببعض مراكز الإمتحانات، واعتبرت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط منذ انطلاق أن البكالوريا أن الامتحان جرى في ظروف جد تنظيمية و آمنة من خلال اتخاذ اجراءات أمنية مكثفة تعكس إرادة الدولة في ضمان تكافؤ الفرص بين المرشحين.

ومن بين هذه الإجراءات اعداد مخطط مصادق عليه من طرف وزارة الداخلية والجماعات المحلية لتأمين مواقع الإمتحان مع اعادة تأهيل المقر الجهوي للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات بالعاصمة وتقليص عدد المراكز التي تحفظ فيها مواضيع الامتحان وتنصيب أجهزة التشويش وكاميرات المراقبة والتسجيل على مستوى مراكز طبع مواضيع البكالوريا ومراكز حفظ المواضيع, علاوة على منع دخول السيارات الى مراكز الإجراء وعدم قبول أي تأخر يوم الامتحان ووضع الهواتف النقالة وكل وسيلة اتصال بمدخل المركز في قاعة تخصص لذلك.

و بخصوص نشر مواضيع امتحان اليوم الأول على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي بعد حوالي ربع ساعة من انطلاق الإمتحان ,اعتبرت الوزيرة انه لم يؤثر على السير الحسن لهذا الموعد, لاسيما بعد منع التلاميذ من الدخول إلى الأقسام بعد التاسعة صباحا,حيث توعدت كل من تورط في نشر مواضيع الامتحانات عبر شبكة التواصل الاجتماعي بالمتابعة القضائية وعقوبات صارمة علما أن عدد محاولات الغش المسجلة خلال الاربع ايام الأخيرة بلغت 441 حالة تتعلق اساسا باستعمال الهاتف النقال. و قد احصت الوزارة,أيضا تأخر وتغيب حوالي 10 الاف مترشح في هذه الإمتحانات و هو ما يمثل نسبة 2 بالمائة من مجموع المترشحين المتمدرسين, بحيث بلغ اجمالي هذه الحالات في اليوم الأول من الإمتحانات نسبة 11,39 بالمائة,من بينهم 1,56 بالمئة بالنسبة للتلاميذ المتمدرسين. كما تميزت بكالوريا هذه السنة بتزامنها مع شهر رمضان, حيث اثر الصيام والحرارة على تركيز المترشحين لا سيما في المناطق الجنوبية التي تصل درجة الحرارة في فصل الصيف الى حوالي 50 درجة, و مما زاد من مشقة المترشحين مكوثهم لساعات امام مراكز الاجراء لعدم تمكنهم من العودة لمنازلهم خوفا من عدم الوصول لمواصلة امتحانات الفترة المسائية. للإشارة فقد بلغ عدد المترشحين للبكالوريا 761.701,مترشحا ,من بينهم 491.298 متمدرس و 270.403 أحرار.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock