ثقافة

دروس محو الأمية تفتح قسما للأمازيغية بقسنطينة

سيتم فتح قسم موجه لتعليم الأمازيغية بقسنطينة في إطار دروس محو الأمية برسم الدخول المدرسي 2017/2018 من طرف الملحقة المحلية للديوان الوطني لمحو الأمية و تعليم الكبار, حسب ما كشف عنه لوأج اليوم السبت مدير هذه الملحقة السيد حسين حمادي.

و أوضح ذات المسؤول بأنه سيتم فتح هذا القسم الأول من نوعه على المستوى المحلي و الذي سيستقبل في مرحلة أولى 20 دارسا بالمركز الثقافي رشيد قسنطيني بحي دقسي عبد السلام. و يندرج فتح هذا القسم في إطار توجيهات وزارة التربية الوطنية التي تستهدف تعميم هذه الأقسام عبر مختلف أسلاك التعليم, حسب ذات المسؤول. كما تتوفر ذات الملحقة هذه السنة على 400 قسم آخر لمحو الأمية موزعين عبر البلديات ال12 لولاية قسنطينة, حسب ما أردفه السيد حمادي. و يتعلق الأمر ب226 قسما في المدارس الابتدائية و 100 في المساجد و المدارس القرآنية و 15 قسما داخل مؤسسات إعادة التربية فيما تتوزع باقي الأقسام على دور الشباب و المراكز الثقافية إضافة إلى مقرات جمعيتي إقرأ و الإصلاح و الإرشاد حسب ذات المسؤول.

و شهد معدل الأمية “تراجعا ملحوظا” بولاية قسنطينة حيث انخفض من 22 بالمائة في 2008 إلى 10,12 بالمائة في الوقت الحالي حسب مدير الملحقة المحلية للديوان الوطني لمحو الأمية و تعليم الكبار الذي اعتبر هذه النتيجة المحققة “تشجيعا حقيقيا” لفريق الديوان الذي يطمح لبلوغ الأهداف المسطرة ضمن الإستراتيجية الوطنية الرامية نحو “جزائر دون أمية”.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock